49- السيئــة الجــاريــــة | مدونة أبو رؤى
 

49- السيئــة الجــاريــــة

جميعنا – تقريباً – والحمد لله يعلم ما هي الحسنة الجارية .. ونعلم كذلك أنها لا تنحصر فقط في مسجد يبنى أو مستشفى يقام أو مدرسة تشيد ، بل هي أي عمل صالح  تستمر حسناته إليك بعد مماتك .. مثلاً: كتاب مفيد تكتبه فيستفيد منه الناس من بعدك .. مقال أو موضوع أو فكرة جيدة تكتبها في موقع ما وتتناقلها المنتديات وتفيد بها إخوانك المسلمين .. رسالة موبايل تحتوي على نصيحة أو تذكرة تنتشر خلال بضعة أيام إلى ألف شخص ويهتدي بها إنسان ما لا تعرفه ..

شريط كاسيت أو محاضرة دعوية يسمعها الآلاف وربما الملايين من الناس ..

 وهكذا ..
لكن هل هناك سيئة جارية والعياذ بالله ؟

تعالوا نقرأ الأحاديث الآتية بتمعن وتدبر ..
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً..
و في الصحيحين عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من نفس تقتل ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها .. لأنه كان أول من سن القتل ..

إذن يمكن القول أن الناس بعد الممات ينقسمون باعتبار جريان الحسنات والسيئات عليهم إلى قسمين:
القسم الأول: من يموت وتنقطع حسناته وسيئاته على السواء، فليس له إلا ما قدَّم في حياته الدنيا.
القسم الثاني: من يموت وتبقى آثار أعماله من حسناتٍ تجري إليه بعد مماته إلى يوم القيامة .. وتبقى سيئاته كذلك تجري عليه دهراً من الزمان إن لم يكن الدهر كله، فهو نائم في قبره ورصيده من السيئات يزداد يوماً بعد يوم، حتى يأتي يوم القيامة بجبال من السيئات لم تكن في حسبانه..

وتخيلوا معي حال هؤلاء بعد موتهم:-

1- شاعر ما نظم قصيدة أو ألف رواية تدعو إلى التلاقي والعشق المحرم وتؤجج الغرائز .. وتنتشر القصيدة أو الكتاب كالنار في الهشيم عبر الأجيال والقرون والآباد و بسببها يضل الملايين وترتكب أبشع الجرائم الأخلاقية.

2- شخص ما أرسل صورة محرمة إلى صديقه عبر الايميل .. قام الصديق بدوره بإرسالها إلى ثلاثة من أصدقائه .. ويرسلها كل واحد من هؤلاء إلى خمسة .. .. وهكذا يشاهد هذه الصورة ملايين البشر في غضون أسابيع قليلة.. والله وحده يعلم متى ستتوقف..

3- شخص رفع على موقع YouTube أغنية ما فسمعها ملايين الناس أو وضع مقطعاً إباحياً فشاهده ملايين الناس من جميع أنحاء العالم..

4- ممثل ما شارك في فيلم أو مسلسل ساقط وهابط يدعو الشباب إلى التحلل من القيم وهدم الأخلاق ويمجد الاختلاط والفسق والفجور.. أو ممثلة إغراء شاركت في فيلم وكشفت من جسدها أكثر مما سترت .. يموت هذا الممثل (أو الممثلة) وما تزال الفضائيات تتسابق في عرض أفلامهم المشينة ليراها الملايين ..

5- شخص ما وضع في المنتدى رابط أغنية ، فاستمع إليها المئات من الناس .. أو وضع صورة امرأة .. فنظر إليها عشرات ومئات وآلاف .. وثالث كتب عن أهل الفن والطرب ورفع من شأنهم .. ورابع وضع في توقيعه لحناً لأغنية أو أغنية كاملة ..
( قد نختلف مع بعضنا في حكم الأغاني ، وهل هي حلال أم حرام .. ولكن الملائكة الحفظة الذين يسجلون الحسنات والسيئات لا يختلفون لأنهم يفعلون ما يؤمرون) ..

6- شخص قام بإنشاء حزب ضلالي يحارب الدين ويدعو إلى الإلحاد .. يموت هذا الشخص ويترعرع الحزب من بعده وينتشر في بلاد ودول كثيرة ويضل به ملايين الأشخاص.

7- شخص دعا زميله إلى الانضمام إلى ما يعرف بالتسويق الشبكي الذي أجمع العلماء على تحريمه، فيقوم الآخر بدعوة ثالث ورابع وخامس وتكبر الشبكة وتتسع وتضم الآلاف ربما الملايين ..

يموت هؤلاء والعداد يحسب .. تخيل معي أنك سافرت في إجازة لمدة شهر أو شهرين وتركت أجهزة التكييف في بيتك تعمل ليل نهار .. تخيل الرقم الهائل الذي ستجده في عداد الكهرباء عندما تعود من عطلتك!!.. تخيل ذلك وقل لي كم من جبال الذنوب قد نأتي بها يوم القيامة ونحن عنها غافلون .. ذنوب وسيئات ارتكبها غيرنا لكنها تضاف إلى رصيدنا من السيئات لأننا كنا السبب فيها ..

قال الإمام الغزالي رحمه الله :
طوبى لمن إذا مات ماتت معه ذنوبه .. فاحذر السيئة الجارية التي يصل إليك إثمها في قبرك بعد موتك .. وطوبى لمن لم يجد في صحيفته إلا ذنوبه ، ولم يتحمل ذنوب أحد .. فلا تدلن أحدا على معصية ولا تعن أحدا إلا على خير ، وإذا لم تكن لك حسنة جارية فلا تكن لك سيئة جارية ..

قال تعالى: (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون) صدق الله العظيم
نسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون إلى القول ويتبعون أحسنه ..

أخوكم: عمر أحمد حسن

.

عدد المشاهدات :1910

يمكنك التعليق هنا بحساب الفيسبـوك



6 تعليقات على “49- السيئــة الجــاريــــة”

  1. عاطف بابكر أضاف بتاريخ

    أشكرك يا أخ عمر على هذه المواضيع الشيقة وأتمنى أن تتواصل , إننى أنتظرها بفارغ الصبر .

  2. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً لك على مرورك أخي عاطف وإن شاء الله نكون عند حسن ظنكم بنا ..
    تحياتي بلا حدود 😮

  3. Abu Mohammed أضاف بتاريخ

    جزيت خيراً أخي أبو رؤى وأيضا هناك من يدعو إلى الإشتراك في التسويق الشبكي الذي أجمع العلماء بتحريمه فالشخص الذي يدعو يتحمل وزر جميع من قام بالإشتراك عن طريقة فأنت تدعو شخص واحد وهذا الشخص يدعو آخر وهكذا فهؤلاء جميعا بإعتبارهم اشتركوا عن طريقك فتتحمل وزرهم جميعا نسأل الله العافية والثبات في الحياة الدنيا وقبل الممات.

  4. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً أخي أبو محمد على هذه الاضافة القيمة .. وقد قمت بإدراجها ضمن الموضوع ..

  5. حسين أضاف بتاريخ

    تشكر اخي عمر علي هذه التذكرة في التعامل مع كل اشياءنا ومحاسبتنا لانفسنا قبل الاقدام علي ترك اثر سي نندم عليه حين لا ينفع الندم
    لقد تذكرت اخي استاذ الامام في الثانوية التجارية الخرطوم وهو يشرح لنا الحديث واذكر تماما ذلك المثل الذي ضربه لنا بارك الله فيه وفيك اخي للتذكرة
    وبارك الله فيك

  6. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    تشكر أخي حسين على المرور والتعليق ، والأمر خطير جداً لو تمعنا فيه .. نسأل الله اللطف والمغفرة ..

شارك بتعليقك