71- وعند الله تجتمـع الخصـوم | مدونة أبو رؤى
 

71- وعند الله تجتمـع الخصـوم

روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

نشرت إحدى الصحف المحلية قبل فترة خبراً مفاده أن صبياً سعودياً في السابعة عشرة من العمر قتل عاملاً من الجنسية البنغالية يعمل في محل خياطة بمدينة الرياض. وفي التفاصيل أن شجاراً وقع بين الجاني والضحية بعدها أخذ الجاني مقص الخياطة وقام بغرسه في رقبة العامل .. وعندما رأى الدماء المتفجرة من عنق العامل حاول الهرب إلى خارج المحل إلا أن العامل أسرع وراءه إلى الشارع لكنه سقط ولفظ أنفاسه الأخيرة نتيجة الدماء الغزيرة التي نزفها وسط جمهرة من المتسوقين وأصحاب المحلات..

قد يكون الخبر عادياً جداً ، فمنذ أن سن قابيل القتل والناس تقتل بعضها ، بسبب أو دون سبب .. بل لا يكاد يمر يوم ولا تكاد تخلو نشرة أخبار من قتل أو تفجير أو قصف.. يسقط القتلى بالمئات دون أن يعلموا من الذي قتلهم ولماذا قتلهم ، وحكام يقتلون شعوبهم لأنهم لا يطيقون سماع ما يخالف أهواءهم.. أعود إلى الخبر العادي وأقول إن ما استوقفني فيه هو كثرة تعليقات القراء أسفل الخبر والتي كان أغلبها وللأسف الشديد ينحاز إلى صف الحدث.


يقول أحد القراء معلقاً: لا حول ولا قوة إلا بالله .. خسرت نفسك بسبب بنغالي حقير .. الله يلعن شيطانك ..
ويقول معلق آخر: كفو يا ولد .. بيض الله وجهك .. هذا أقل واجب تقدمه لأي مغترب لا يحترم هالبلد.
وثالث اسمه عادل (واسمه لا يدل عليه) يقول: تحليلي البسيط هو أن البنقالي مخطيء وأكيد .. يا ليت يتم إخراج البنقالة من البلد بأسرع فرصة ممكنة والبديل موجود بأندونيسيا أو سريلانكا أو الفلبين.
ويقول آخر: أكيد تحرش جنسي .. هذا الحدث أرجل من ستين رجل على الأقل أخذ حقه ..
وخامس يفتي ويقول: ديته دية كلب .. أتمنى التعامل مع غطرسة الأجانب بالحديد .. اللهم سهل أمر هذا الشاب وأخرجه من سجنه سالماً معافىً .. إن شاء الله تندفع ديته ويطلع لأهله بالسلامة .
وسادس يقول: أنا اعتبره بطل ، ولا يجب أن يقتل لأن البنقالي أكيد هو المخطيء .. اللهم أهلك دولة بنقلاديش عن بكرة ابيها ..

إلى آخر تلك التعليقات التي لا أريد أن أزحم بها مقالي هذا والتي لا تكشف إلا عن جهل مقيت بأبسط القيم الانسانية وتعصب أعمى للقريب ضد الغريب.. فالخبر الذي أوردته الصحيفة مقتضب جداً وقد ترك كاتبه الأمر للجهات المختصة كي تتحرى عن دوافع الجريمة .. ولكن أبى البعض إلا أن بندفعوا وراء عصبية حمقاء تشجع على الفساد وتنصر الباطل على الحق. فمتى نعلم أبناءنا أن أكرمكم عند الله أتقاكم وأن التفاضل بين البشر لا يكون بالعرق ولا باللون؟ ومتى يدرك بعضنا أنهم سيقفون يوماً بين يدي الله عرايا كما خلقهم مجردين إلا من أعمالهم حيث لا مال ولا بنون ولا هوية ولا جواز سفر؟ .. متى نعلمهم أن رفع الرأس لا يكون إلا بالعلم والدين والأخلاق الحسنة؟ ومتى يعلم هؤلاء المعلقون أن هدم الكعبة – وهي بيت الله وأعظم بناء على ظهر الأرض – حجراً حجراً أهون عند الله من أن يراق دم امرئ مسلم كما ورد في الحديث الشريف؟ ..

سرق أحد المسلمين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم درعاً، وعندما خشي أن يُفتضح أمره رمى الدرع المسروق في بيت يهودي واتهمه بسرقتها. ولم يكتف بذلك بل ذهب وحرض قومه ليأتوا النبي صلى الله عليه وسلم ويطلبوا منه أن يدافع عنه ويبرأه من التهمة ويلصقها باليهودي. فنزلت آيات تتلى إلى يوم القيامة تبرئ اليهودي وتعطينا في الأخلاق درساً عظيماً بألا نخاصم نيابة عن الخائنين وألا نجادل عنهم .. قال تعالى: هاأنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أمّن يكون عليهم وكيلا؟ ..

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه..
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه..

.

.

عدد المشاهدات :2535

يمكنك التعليق هنا بحساب الفيسبـوك



14 تعليق على “71- وعند الله تجتمـع الخصـوم”

  1. حسين خلف الله أضاف بتاريخ

    لا شك ان الجهل هو وراء هذه العصيبية الغريبة .. وما يدهشني حقا ان تلك البقعة الطاهرة من الارض يعيبش فيها امثال هؤلاء الجهلاء وهم بينهم فطاحلة العلوم الديبنية التي تنبذ كل اسباب العصبية والقبلية ولكنهم لا يستمعون الا لشياطينهم والعياذ بالله.. ماله البنغالي هل فقره او جنسه يسقطوا عنه ادميته ويكون دمه مباح هو وكل الاجانب؟ وهل هم قادرون علي تسيير اعمال بلدهم بانفسهم؟ ليت نظام العمل الجديد يطبق، لا شك ان كل العقلاء يعلمون ان الله هو الرازق اينما ذهبوا ونرى حينها كيف تكون تلك البلد اول ما يحدث فيها كم الاوساخ وبقايا الاكل الذي يسهر عليه امثال هذا البنقالي وينظفوه..
    لو اتبعنا حديث المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم في نصرة المسلم في حالتي الظلم وقع عليه او قام به لكفينا انفسنا شرور كثيرة ، وما حدث مع اليهودي وتبرئته من الله بقرآن لا زال يتلى لهو دليل ان الله عادل وينصر بعدله حتي اليهود واعداء دينه يكفي انه انسان ..
    تشكر ابو رؤى كتير وبارك الله فيك ..

  2. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً أخي حسين على التعليق ..
    وفي الحقيقة اللوم لا يقع على هؤلاء المعلقين الذين لا نعرف أعمارهم ولا مستواهم التعليمي .. اللوم كله يقع على الصحيفة التي تسمح بنشر مثل هذه التعليقات .. أليس لوسائل الاعلام – والصحف خاصة – دور في توعية المجتمع وتثقيفه والرقي به إلى مدارج الكمال، أم أنها تكتب وتنشر فقط؟ .. لماذا تشجع الصحف على إيجاد مناخ متعفن فاسد يساهم في زرع البغض والكراهية تجاه ما تسميهم بالعمالة “الوافدة” من خلال المقالات والاحصائيات المتكررة عن المبالغ التي يحولها هؤلاء الأجانب إلى ذويهم كل شهر ؟ وهي مبالغ قد حصلوا عليها في الواقع من عرق جبينهم المسال في حر صحراء العرب؟ لماذا لا تكتب عن المليارات التي تجنيها الشركات من عمل هؤلاء المغلوب على أمرهم؟

  3. ودالامين أضاف بتاريخ

    من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا
    والنفس هي النفس سواء كان بنغالي او هندي او حتي يهودي ، فلا النفس تكتسب قيمة بالجهة او العرق ولكن قيمتها بالتقوي و الايمان بالله سبحانه و تعالي .. و لهذا الصبي خير الف مرة ان يمثل للقصاص فهو عدل خير من الالتفاف حول النصوص و الواسطة فليس في الاخرة واسطة فذلك عدل الله سبحانه حيث اقسم بعزته و جلاله الا يظلمن احدا لاحد…

  4. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    ليت كل الناس لديهم مثل هذا الفهم الرفيع أخي ود الأمين ..
    تحياتي بلا حدود ..

  5. شخص أضاف بتاريخ

    هدئ من روعك ومن غضبك يا أبا رؤى . لم أكن لأنظر لكلام معلق أجهل من يكون ، يقولون ما يقولون ولنا الدين الإسلامي الحنيف هو شرع الله في خلقه . ودم المسلم حرام أشد حرمة من هدم الكعبة .

  6. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً أخي شخص على المرور والتعليق ..
    لست غاضباً ولا منفعلاً أخي شخص لكنني مندهش .. وقد قلت في ردي للأخ حسين أعلاه أنني لا ألوم هؤلاء المعلقين الذين لا نعرف عنهم شيئاً ، بل اللوم كله يقع على الصحف التي تسمح بخلق هكذا مناخ يساعد على مثل هذه الجرائم لأنها تعتمد وتسمح بنشر مثل هذه التعليقات ..
    ولك التحية والود ، وقد شرفتني حقاً أخي شخص بزيارتك لي ..

  7. شخص أضاف بتاريخ

    أمثالك من الذين يحترمون مشاعر الناس قلة ، ونسأل الله أن يكثروا . والصحيفة لن تهتم ، المهم عندها ” الرواج ” وهي تعزف على وتر كثرّهم ولا يهمّك أدبهم .

  8. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    بارك الله فيك أخي ونسأل الله أن يصلح حالنا جميعاً ..

  9. محمد على ميرغني أضاف بتاريخ

    جزاك الله خيرا على هذة المقال ونسال الله ان يصلح حال المسلمين جميعا

  10. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً أخي محمد علي ميرغني على المرور..

  11. محمد الخيرجبريل أضاف بتاريخ

    الاستاذ عمر: يستوقفني ويرهبني معني الآية: وان منكم إلا واردها كان علي ربك حتما مقضيا.. هذايعني أي بشر واردها واردها وأن عندالله العدل المطلق ولايظلم عنده أحد حينها تترامى صلاحيات العرقيات والجهويات والمناصب ويجرد الإنسان حتى من لبسه ويصبح لايحاجج إلا بماقدم من عمل وإلا حاججه عمله وأهلكه عندها الخسارة ستكون أبدية وإني والله حزين لتعاليق هؤلاء حول ماحدث للبنقالي القتيل بغض النظر عن سنهم فإماهناك من هو مسؤول عنهم او هم مسئولون عن انفسهم..

  12. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    صدقت أخي محمد الخير .. ما جاء القرآن كله إلا لتهذيب البشر وإصلاح أنفسهم وإذابة تلك الفوارق التي تطل برأسها بين الحين والحين .

  13. فيصل عبدالله أضاف بتاريخ

    انا بشوف من يصدر منه هذا الكلام شحص جاهل ويرثى له والله قادر في طرفة عين أن يبدل من حال إلي حال مثل ماحصل في الكويت والعراق وقيمة الانسان بالتقوى ليس بالمال او الجاة ويجب عليهم أن يتذكروا وحشة القبر ..

  14. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً أخي فيصل .. بعض الناس محدودي النظر والفكر لا يبصرون أبعد من أطراف أصابعهم .. ومهما كثروا فهم قلة والحمد لله ..

شارك بتعليقك