75- وقفـات مع القنـاة السودانيـة | مدونة أبو رؤى
 

75- وقفـات مع القنـاة السودانيـة

ليس من عادتي أبداً أن أجلس أمام التلفزيون، ولكن فعلت ذلك مرغماً ثاني أيام العيد عندما زارني في بيتي أحد الأصدقاء .. فتحت قناة السودان وكانت وقتها تبث برنامجاً توثيقياً عن البروفسيور مالك بابكر بدري عالم النفس السوداني المشهور ومؤسس الكثير من أقسام علم النفس في العديد من الجامعات حول العالم.. وخلال فترة زمنية قدرها ساعة واحدة أمام شاشة التلفزيون خرجت بعدة ملاحظات ألخصها في الآتي:-

1- لا أعتقد أن في القناة السودانية وظيفة اسمها (فني صوت)، وذلك لأن الصوت كان يرتفع فجأة في الفواصل الموسيقية بشكل مزعج مما اضطرني إلى الإمساك بريموت التلفزيون بيدي طوال الوقت لكي أخفض الصوت كلما جاء فاصل موسيقي ثم أعود لأرفعه مرة أخرى بعد أن ينتهي .. وهكذا بقيت بين خفض ورفع وخفض لعشرات المرات حتى انتهى البرنامج..

2- استعان منتج البرنامج بشهادات لشخصيات عدة تحدثت عن البروف مالك بدري، كان من بينها الدكتور صادق عبد الله عبد الماجد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين بالسودان والدكتور يوسف الحبر نور الدائم والبروفسيور عمر هارون.. كان من الواجب على مخرج البرنامج أن يكتب على الشاشة اسم كل شخصية عند ظهورها حتى يعرف المشاهد من هو المتحدث ، وهذا أمر من البديهيات ولكن للأسف حدث ذلك فقط مع بعض الشخصيات ولم يحدث مع البعض الآخر، ما جعلني أنا وضيفي في نقاش وخلاف حول أسماء بعض الشخصيات التي تحدثت عن البروف مالك بدري.. هناك أشياء فنية بديهية أصبح يعرفها المشاهد العادي غير المتخصص مثل وضوح الصوت ودرجته والإضاءة وشدتها والديكور وملاءمته للبرنامج ، ولا أدري كيف تفوت على الفنيين العاملين بالقناة ..

3- لاحظت وجود شريط إعلاني متحرك أسفل الشاشة لأعشاب طبيعية (سودانية وهندية وماليزية) تعالج فقر الدم .. تفتيح البشرة وتوحيد اللون .. علاج الخصوبة للرجال والنساء .. علاج الضعف الجنسي .. الطحال .. المصران .. مرض الكبد الوبائي .. أعشاب لتفتيت الحصى والرمال والصخور وأخرى تكافح السرطان وتعالج الروماتزم والسكري والضغط والسل، وأخرى تفيد في أمراض الجلد علاج جميع مشاكل الشعر .. تطويل وسواد ولمعان .. أعشاب لعلاج لتساقط الشعر وللصلع المبكر والصلع الوراثي والشيب وكافة الأمراض المعروفة وغير المعروفة .. وفي الشريط أرقام تلفونات تبين للمشاهد أماكن بيع هذه الأعشاب.. لا أدري هل تباع هذه الأعشاب بعلم وزارة الصحة السودانية وموافقتها ورقابتها أم أن الفوضى الضاربة بأطنابها في البلاد قد شملت حتى الاتجار بصحة المواطن ؟؟ ..

4- لفت نظري وجود شريط متحرك يدعو المواطنين للتبرع لأسر شهداء طائرة تلودي وفي الشريط أرقام حسابات بالبنوك السودانية .. والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا تجمع التبرعات لشهداء هذه الطائرة بالذات وقد سبقتها وتلتها عدة طائرات هوت وسقطت وقتل من فيها ولم تكن هناك حملة تبرعات لمن كانوا فيها .. ولماذا يتبرع الناس لأسر شهداء طائرة تلودي وقد كانوا جميعاً – وبلا استثناء – من ذوي المناصب العليا بين لواء ووزير ومعتمد ورئيس حزب؟؟ ..

.

.

.

عدد المشاهدات :1366

يمكنك التعليق هنا بحساب الفيسبـوك



6 تعليقات على “75- وقفـات مع القنـاة السودانيـة”

  1. الموسوعة المعرفية أضاف بتاريخ

    مشكور لي المجهود

  2. ابو معاذ أضاف بتاريخ

    بارك الله فيك اخي ابو رؤى
    اريد ان اسالك عن اضافة التعليقات المزعجة السبام االعملية الحسابية

    ليتك تساعدني في اضافتها لمدونتي

    بارك الله فيك

  3. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    أخي أبو معاذ ..
    السلام عليكم ورحمة الله
    الاضافة اسمها Math Comment Spam Protection
    أرسلتها لك في الايميل
    وشكراً

  4. ابو معاذ أضاف بتاريخ

    جزاك الله خيرا اخي ابو رؤى

  5. بلاك ابل سعودي أضاف بتاريخ

    thank you
    مدير موقع نجوم سبورت

  6. mawahib أضاف بتاريخ

    موضوع شيق .. جزاكم الله خيرا
    مواهب رياضية مدير موقع

شارك بتعليقك