89- من يقف وراء حرائق النخيـل؟ | مدونة أبو رؤى
 

89- من يقف وراء حرائق النخيـل؟


تناقلت الأنباء أول أمس الجمعة نشوب حريق هائل في قرية واوا وأرتميري بالشمالية قضى على حوالي 9 ألف من أشجار النخيل والفاكهة وأدى إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات ..
وقبل 4 أيام نقلت جريدة الصحافة أن حريقاً شب ظهر يوم الثلاثاء الماضي 4 يونيو 2013 وقضى على أكثر من ألفي نخلة بمنطقة (سلب) بجزيرة تنقسي بمحلية الدبة بالولاية الشمالية.

عندما يشب حريق في مكان ما يقول المحققون: ربما كان فعل فاعل .. وعندما يتكرر الحريق أكثر من مرة فإنهم يقولون: مؤكد أنه بفعل فاعل.
تعالوا معي نتصفح بعض الأخبار المشابهة التي وردت في صحفنا المحلية خلال الأعوام 2011 و 2012 و 2013م :

في (صحيفة الأهرام اليوم) 15/11/2012م:

قضى حريق أمس (الأربعاء) على أكثر من (4) آلاف نخلة بقرية (فركة) التابعة لوحدة (عبري) الإدارية بمحلية وادي حلفا بالولاية الشمالية بينما فشلت شرطة الدفاع المدني بالولاية في الوصول إلى المكان. وقال احد المواطنين يدعى سامي أمين أنهم اتصلوا بشرطة الدفاع المدني بدنقلا و أنهم ردوا عليهم بأنهم لا يستطيعون التحرك إلا بتصديق من الوالي ليتصل بشرطة محلية وادي حلفا التي اعتذرت لتعطل سيارة الإطفاء، و أضاف سامي ان الحريق طال (زرائب المواشي) و حقول القمح و انه استمر حتى ليل أمس الأربعاء الأمر الذي زاد من حجم الخسائر منوهاً إلى ان الحريق لم يصل إلى المنازل .


في (صحيفة آخر لحظة)  16/10/2011م:

شب أمس حريق هائل بقرية اشيمتو الواقعة جنوب منطقة السكوت. أدى إلى احتراق حوالي 4 الف نخلة . ولضخامة الحريق تم استدعاء مطافي دنقلا التي تبعد من المتطقة بحوالي ٣٠٠ كيلو متر.

في (جريدة الصحافة والرأي العام) 23/6/2010م:

حريق ثاني هائل يندلع بمنطقة كجبار بالولاية الشمالية ويؤدي إلى حرق الآلاف من أشجار النخيل وعدد من المنازل. صرح المهندس يوسف طاهر قرشي معتمد محلية دلقو أن أسباب الحريق لم تُعرف حتى الآن.

في (صحيفة آخر لحظة) 31/5/2013م:

احتوت قوات الدفاع المدني بالولاية الشمالية حريقا ثانياً شب بالسواقي بمنطقة كرمة وادى الى إتلاف أشجار النخيل. وأفادت متابعات (آخر لحظة) أن النيران التي اندلعت بالمنطقة أدت الى إتلاف أكثر من (600) نخلة .

في (جريدة الصحافة) 18/6/2011م:

قضى حريق كبير بمنطقة قوين بالولاية الشمالية على 2700 شجرة نخيل امس، واشتعل الحريق في 9 سواقي بمساحة 3 كيلومترات مربعة، ولا تزال أسباب الحريق مجهولة.


في (صحيفة حكايات) 10/10/2011م:

حريق هائل مجهول المصدر يقضي على أربعة آلاف نخلة مثمرة بقرية كودي على ضفاف النيل بالولاية الشمالية. وأودي الحريق بمحصول البلح الذى كان اهالي القرية يستعدون لحصاده, وسط توقعات ان يحقق انتاجية عالية. وقد ناشد ممثلو اهالي القرية والى الشمالية فتحي خليل, و نواب دائرة أرقو, ووزير رئاسة الجمهورية بالنظر فيما أصابهم من خسائر .

في جريدة الصحافة 25/9/2011م:

حريق يلتهم ٢٠٠٠ نخلة مثمرة بجزيرة بروس بالشمالية.

في موقع قناة الشروق 26/5/2010م:

شب حريق هائل بجزيرة “بلنارتي” بالولاية الشمالية، أدى لاحتراق 450 نخلة مثمرة و25 رأساً من الثروة الحيوانية وستة منازل، بينما رفضت قوة الدفاع المدني دخول الجزيرة متعللة بوعورة طرق المنطقة وتأثير المنعرجات على آليات الإطفاء ولا تزال أسباب الحريق مجهولة.

في (صحيفة المجهر السياسي) 6/7/2012م:

شب يوم أمس الأول حريق هائل في مزارع النخيل بقرية علو التابعة لجزيرة صائد بالولاية الشمالية ، وقضت النيران على حوالي (5) آلاف نخلة مثمرة تماماً، بما قيمته 3 مليار جنيه .وأبلغ عدد من الأهالي ان النيران مجهولة أتت على حوالي 5 آلاف نخلة مثمرة تتبع لمواطني قرية علو، وقال أحد قيادات القرية إن المواطنين أخمدوا النيران بمياه الشرب الموجودة داخل صهريج القرية، وذكر ان النيران أتلفت خراطيم السقيا البالغ قيمتها (10) الاف جنيه ، بجانب خسارة محصول البلح، وأن قوات الدفاع المدني وأجهزة الحكومة الأخرى لم تحضر الى مكان الحريق، وأشار إلى أن الحريق يعد الثاني من نوعه دون أن تقدم حكومة الولاية اي تعويضات ولم تتفقد حتى المزارع التي طالها الحريق .

في (منتديات عبري وتبج وصاي وعمارة):

حريق يلتهم أكثر من «5» آلاف نخلة في جزيرة صاي بمحافظة وادي حلفا بالولاية الشمالية وقال شهود عيان أن الحريق الذي استمر لأكثر من خمس ساعات لم تعرف اسبابه وأنهم استخدموا الوسائل البدائية في إطفائه. وقال المواطن حسين بيرم ان الحريق شب في قرية عدو بجزيرة صاي التهم اكثر من 4542 نخلة مشيراً الى أن المواطنين لجأوا الى عمل حاجز وسط النخيل بقطع اكثر من 36 نخلة .

في (جريدة آخر لحظة) 18/11/2011م:

شب حريق هائل بجزيرة نلوتى فجر اليوم ١٨ نوفمبر وسبب اضرارا كبيرة وخسائر هائلة في النخيل لم يتم حصرها الى الآن. إلا أنها أبادت حوالي ثلاثة كيلومترات من النخيل.

وفي (المنتدى النوبي) 7/10/2008م:

شب حريق هائل في أشجار النخيل بمنطقة كرمة البلد (وسط) بمحلية البرقيق بالولاية الشمالية، أدى الى تحول أكثر من ٣٠٠ من أشجار النخيل المثمرة الى هشيم . وقال المدير التنفيذي للمحلية كمال الحسن محمد نور أن الحريق الذي لم تعرف أسبابه شب في السواقي 22 و23 و24 في وقت واحد، موضحاً ان سرعة الرياح زادت من انتشاره بصورة واسعة.

في (منتدى أبناء الحجير) 20/9/2011م:

شب حريق هائل يوم الثلاثاء الماضي والتهم معظم أشجار النخيل في خمس سواقي بالحجير مخلفاً الدمار الشامل في كل مكان والحسرة والألم الذي اعتصر القلوب على نخل الأجداد الذي انفقوا عليه الأموال و سكبوا تحته العرق عشرات السنين حتى بلغ عنان السماء. يأتي هذا الحريق و الأهل يستعدون لحصاد التمر فضاع محصول هذا العام وضاعت أشجار النخيل و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه .. نسأل الله أن يعوضهم خيراً وأن يفتح لهم أبواب رحمته انه ولي ذلك والقادر عليه.

وفي (جريدة الصحافة) 3/6/2012م:

حريق هائل يقضي على 4165 نخلة في جزيرة نلوتي الواقعة بمحلية عبري محافظة وادي حلفا، ويؤدي إلى خسائر مادية وبيئية كبيرة.

وفي صفحة (التجمع النوبي) في الفيس بوك:

13 حالة حريق في جزيرة صاي وخمس مرات في جزيرة محمد نارتي ومرة في جزيرة قلبون وأربع مرات في أرودين ومرة واحدة في موركة ومرة في صيصاب ومرة في عدو..

فيا أهل العقول:

من الذي يقف وراء حرائق النخيل في الولاية الشمالية، وفي قرى السكوت والمحس تحديداً؟؟

وما الهدف منها؟؟

ولماذا في هذه الفترة بالذات؟؟

وهل للأمر علاقة بسد كجبار الذي تنوي الحكومة إنشاءه كما يقول الأهالي في المنطقة ؟؟

أم هي عمليات النظافة العشوائية التي يقوم بها الأهالي لمخلفات الأشجار كما يقول بذلك المسئولون؟؟

.

.

عدد المشاهدات :1574

يمكنك التعليق هنا بحساب الفيسبـوك



4 تعليقات على “89- من يقف وراء حرائق النخيـل؟”

  1. unitedweb أضاف بتاريخ

    لا الله الا الله

  2. الصحيفه الصادقه أضاف بتاريخ

    موضوع شيق .. جزاكم الله خيرا

  3. بنات فرى أضاف بتاريخ

    موضوع شيق .. جزاكم الله خيرا

  4. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    Unitedweb و الصحيفة الصادقة وبنات فري
    شكراً لكم لمروركم على البوست ..

شارك بتعليقك