108 – آخر عشر أكاذيب في الواتساب | مدونة أبو رؤى
 

108 – آخر عشر أكاذيب في الواتساب

       رغم تعدد تطبيقات المراسلة والدردشة وتنوع ميزاتها، إلا أن تطبيق الواتساب يعتبر أقواها وأكثرها شعبية وانتشاراً، إذ لا يكاد يخلو منه هاتف محمول، حتى وصل عدد مستخدميه إلى حوالي ستمائة مليون مستخدم حول العالم، يتبادلون فيما بينهم حوالي خمسين مليار رسالة يومياً بحسب تصريح للسيد جان كووم “Jan Koum” الرئيس التنفيذي للشركة المطورة للتطبيق.

     وتعد تطبيقات التواصل الاجتماعي بشكل عام – والواتساب بشكل خاص – أكثر خطورة وتأثيراً من جميع وسائل الإعلام التقليدي كالراديو والتلفزيون، ذلك لأن الأخبار والصور ومقاطع الفيديو تنتشر في الواتساب بسرعة كبيرة وبمتوالية هندسية بين الأفراد والمجموعات (Groups) ويكون المستخدم متلقياً للخبر ومرسلا له في نفس الوقت.. ولتوضيح هذه الحقيقة دعونا نضرب المثال الآتي:

      أرسل زيد من الناس رسالة الى مجموعة ما، فيها ٤٠ عضو .. خلال الخمس دقائق الاولى قام عشرون عضو فقط بإعادة إرسال الرسالة الى مجموعات اخرى كل مجموعة بها ٤٠ عضو .. وبعد خمس دقائق أخرى قام نصف هذا العدد تلقى الرسالة بإعادة نشرها الى مجموعات اخرى كل مجموعة بها أربعين شخصا .. وبعملية حسابية بسيطة سنجد أنه خلال العشر دقائق الاولى وصلت الرسالة الى 17840 شخص .. ولتقريب المسألة إلى الأذهان تخيل قنبلة تنفجر إلى عشرات الشظايا ثم تنفجر كل شظية بدورها إلى عشرات الشظايا الأخرى، وهكذا إلى ما لا نهاية..

ومما يؤسف له أن كثيراً من مستخدمي الواتساب يقومون بإعادة إرسال ما يصلهم من أخبار وأحاديث موضوعة وصور ومقاطع فيديو، دون التثبت أو التحقق من صحتها، وأحياناً قبل الانتهاء من قراءتها، وقد جاء في الحديث الشريف أن (الرجل يحدث بالكذبة فتُحمل عنه، حتى تبلغ الآفاق)

في مقالي هذا سأسرد آخر عشرة أخبار كاذبة وصلتني عن طريق الواتساب:

الكذبة الأولى:

أعلن عالم الأجنة اليهودي روبرت غيلهم، اعتناقه الإسلام، وذلك بعدما أذهلته الآيات القرآنية، التي تحدثت عن عدة المرأة المطلقة، وهو الذى أفنى عمره في أبحاث تخص البصمة الزوجية للرجل، …… الخ.

وبالبحث في محرك قوقل يتضح أن هذا الاسم لا وجود له على الإطلاق وأن القصة مفبركة من أولها إلى آخرها ..

الكذبة الثانية:

خبر عاجل يا مسلمين.. الرجل الذي سوا الفيلم عن الرسول مات محروقا في أمريكا وهو خبر لم تعرفه حتى السي ان ان. وأمريكا تتكتم على الخبر حتى لا يشمت فيها المسلمون فأرجو أن تنشره أنت، لأن هناك أختا من فلسطين رأت رؤيا بأن من ينشر هذا الخبر سيكافئه الله بعد أربع ساعات.

الكذبة الثالثة:

أخيراً عملوها المصرييين .. اكتشاف علاج نهائي للسرطان بدون تدخل جراحي أو كيميائي .. وفي التفاصيل أن مرض السرطان سوف يتحول في الغد القريب إلي مجرد مرض عادي يشبه نزلة البرد تتم معالجته بجرعات دواء متوافرة رخيصة الثمن وأن مكتشفه طبيب مصري يدعى محمد النجار..

الكذبة الرابعة:

وفاة مطربة مغربية وهي تغني على المسرح اللهم أحسن خاتمتنا. الجمهور يصفق يحسبها مسوية حركة وهي تحتضر نسأل الله. حسن الختام..

وعندما نبحث في قوقل نجد أن المطربة التي تدعي أمينة فاخت ما زالت على قيد الحياة حتى هذه اللحظة.

.

.

الكذبة الخامسة:

في برنامج الثامنة علي قناة ام بي سي مع داؤود الشريان دار محور الحديث عن الأجانب فاتصل أحد السعوديين محتجاً وقال: أنا أعرف طبيب سوداني جراح يأخذ راتب 200 الف ريال، وبعد قليل اتصل مدير المستشفى وقال انهم اثنين …. الخ

والقصة مفبركة من أولها إلى آخرها وأسماء الطبيبين اللذين ورد ذكرهما في القصة أسماء وهمية.

الكذبة السادسة:

ترغب شركة قطر للبترول في تعيين عمال وموظفين وسائقين ومحاسبين ومهندسين من ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ ﺣﺪﻳﺜﻲ التخرج أو ذوي خبرة ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻣﻮﺍﺩ – ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺑﺘﺮﻭﻝ ﻭﺗﻌﺪﻳﻦ – ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﺍﺗﺼﺎﻻﺕ ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﺎ – ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻃﺮﻕ – ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻣﺪﻧﻴﻦ – ﺭﺳﺎﻣﻴﻦ – ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻃﺮﻕ ﻭﻛﺒﺎﺭﻯ – طباخين وسفرجية مقيمين وزائرين بشرط التواجد بالدوحة.

ﺗﻘﺪﻡ الطلبات إلى ﺍﻻﻳﻤﻴﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻰ ﻭﺳﻴﺘﻢ ﺍﻟﺮﺩ ﺧﻼﻝ ﺩﻗﺎﺋﻖ:

job……..@gmail.com

qat…..2014@gmail.com

وبالنظر إلى الإيميل تكتشف بسهولة أنه إيميل مزور ولا يمكن أن يكون لشركة في حجم شركة قطر للبترول.

.

 

.

الكذبة السابعة:

الليلة سوف يتم اغلاق الواتساب لجميع المشتركين في البرنامج في تمام 12 م ..لذلك ننوه للجميع ممن يريدون استمرار البرنامج ان يرسلوا هذه الرسالة لجميع المشتركين المقربين منهم قبل انتهاء الوقت المحدد وسوف يتحول رمز الواتساب عندك الى اللون الزهري بدلا من الاخضر….. الخ

الكذبة الثامنة:

الليلة الساعة 3:25 صباحا سيلتف القمر حول الكعبة والسماء سيكون لونها بحري .. هذه اللحظة لحظة قبول وهذه اللحظة تأتي مرررة كل 100 الف سنة.. تستطيع أن تطلب من الله عز وجل ما تريد.. لأنها لحظة قبول ويتقبل الله من عبده من ساعتها حتى طلوع الفجر..

وهذه كذبة لا تستحق حتى مجرد عناء البحث في صحتها.

الكذبة التاسعة:

في 31 أكتوبر 1999 تحطمت الطائرة البوينج التابعة لشركة مصر للطيران أمام ساحل ماساشوستس الأمريكي بصاروخ متطور جدا بعد حوالي ساعة من إقلاعها ولم ينج من الحادث أي راكب، وكان على متنها 50 ضابطا مصريا من المخابرات العامة و العسكرية و3 علماء ذرة، وكان من المفترض أن يعود على الطائرة 51 ضابطا، لكن ضابطاً واحداً تعلل بالبقاء في أمريكا لإتمام بعض الخصوصيات، وهو الوحيد الذي نجا من الموت. و كان اسمه عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، رئيس مصر الحالي..

الكذبة العاشرة:

وهذه الكذبة بشأن السوداني الذي ذبح أفراد أسرته بحي غبيراء بالرياض قبل أن ينتحر .. يقول الخبر الكاذب :

لقد أثبتت التحريات أن الرجل مات مقتولاً هو وعائلته، فقد وجد الطب الشرعي أن الرجل مطعون من الخلف، وسرعان ما توصلوا للقاتل مصري الجنسية وعاونه أحد أبناء إثيوبيا الشقيقة ،حيث اعترف الحبشي بالجريمة فور القبض عليه وأشار إلى أن الذي ذبح العائلة المنكوبة عن بكرة أبيها هو ذلك المصري عديم الأخلاق و الضمير، والسبب هو الاستيلاء على أموال الرجل الغني و سلب مجوهرات زوجته.. لم لا تتناقلوا الخبر كما فعلتم أول مرة ؟؟ هل تنتظرون اكتمال التحريات؟؟ … الخ

خاتمة:

تتميز هذه الأخبار في الغالب بالركاكة وضعف الصياغة وكثرة الأخطاء الإملائية، وتختتم بالتوسل والرجاء بنشرها بعبارات من قبيل:

لا تدع هذا الموضوع يقف عندك .. أنشروه بكل القروبات .. سألتك بالله من الحين إلي يوم القيامة انك إذا فتحت الرسالة ترسلها للي عندك بالواتس ..إن لم تنشرها فاعلم أن الله غنيٌ عنك، إن لم تنشرها فاعلم أن ذنوبك أثقلتك، واعلم أن شيطانك هو الذي منعك .. الخ

.

.

.

.

عدد المشاهدات :4532

يمكنك التعليق هنا بحساب الفيسبـوك



4 تعليقات على “108 – آخر عشر أكاذيب في الواتساب”

  1. هشام ديشاب أضاف بتاريخ

    ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله – نعم رأيت الكثير من أمثال هذه الرسائل وغيرها ولكن – ما المصلحة من نشر مثل هذه الأكاذيب – وهل هناك جهات معينة تقوم بنشرها – ولها مصالح معينة ؟

  2. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً أخي هشام على المرور والتعليق ..
    فعلاً كثرة الأحاديث الضعيفة المتداولة في وسائط التواصل الاجتماعي أمر يثير الشكوك والريبة ..

  3. علی محمد أضاف بتاريخ

    مجهود مقدر اخی أبو رؤى
    حتی كتابتی لهذا الرد مازالت هذه الرسائل تتداول في الواتساب والفيس بوك وتنتشر كانتشار النار في الهشيم
    جزاك الله خيرا

  4. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكرًا اخي محمد على مرورك العطر ..
    ونأمل تكرار الزيارة ..

شارك بتعليقك