117- الحياة بدون هاتف ذكي | مدونة أبو رؤى
 

117- الحياة بدون هاتف ذكي

يعرف الهاتف الذكي بأنه الهاتف الذي يستطيع الاتصال بشبكة الانترنت ، وطبقاً لهذا التعريف تشير آخر الإحصائيات بإن الهواتف الذكية تشكل ما نسبته 59% من جملة الهواتف المحمولة في العالم وتحتل دولة الأمارات المرتبة الأولى عالمياً في انتشار الهواتف الذكية .. لم بعد الهاتف المحمول بالطبع وسيلة لنقل الحديث بين طرفين اثنين فحسب ، بل أصبح عالماً قائماً بذاته يؤدي مئات الوظائف ، وأصبحت التجارة فيه سوقاً رائجة تتنافس فيها كبرى الشركات العالمية.

ولكن يبقى سؤال مهم جداً: هل ساهمت الهواتف الذكية في سرعة أدائنا للأعمال ؟ هل قربت بين الناس؟ أم العكس؟

في اعتقادي الشخصي أن ما حدث هو العكس تماماً ..
وإليكم هذه الحادثة:

صباح الأمس كنت في عجلة من أمري وأنا أستعد للذهاب إلى العمل ونسيت هاتفي الآيفون في البيت .. فما الذي حدث ؟ استطعت انجاز قدر كبير من الأعمال المتراكمة في المكتب .. ولم تشغلني طيلة ساعات الدوام السبع رنة هاتف أو رسالة واتساب أو إشعار من الفيس بوك ..

وقبل يومين .. وصلتني رسالة من شركة الاتصالات تفيدني بأن اشتراكي السنوي في خدمة الواي فاي المنزلي سينتهي خلال 72 ساعة وأنه علي تجديد الاشتراك إذا رغبت .. لم آبه بالرسالة كثيراً وتم قطع الخدمة بالفعل مساء أمس .. ولأول مرة أيضاً اكتشف قيمة الساعات التي كانت تضيع مني في التنقل بين المواقع الالكترونية وتطبيقات التواصل الاجتماعي ..

وعلى الرغم مما يمكن أن يقال عن فوائد الأجهزة الذكية إلا أن أضرارها أكثر من أن تحصى .. فهي سبب رئيس لأمراض القلب والاكتئاب والقلق والأرق وآلام الظهر وضعف النظر وقلة التركيز والصداع النصفي واضطرابات النوم والتخلف الدراسي .. ويعد الإدمان على الهاتف والانشغال به سبباً رئيساً للخلافات الزوجية وتفكك الأسر وتباعد الناس عن بعضهم البعض .. وهناك دراسات جادة تشير إلى أن الهواتف الذكية تتسبب في 10% من الحوادث المرورية المميتة .. وتقدر شركات التأمين في أمريكا وحدها خسائر حوادث المرور التي تتسبب فيها الهواتف المحمولة بحوالي 43 مليار دولار سنويا ..

هناك قوانين تجرم التحدث في الهاتف أثناء القيادة .. وقياساً على ذلك أقول لو أنني كنت صاحب شركة أو كنت رجل أعمال ، لوضعت ضمن شروط التوظيف في شركتي ألا يأتي الموظف إلى العمل بهاتفه المحمول .. وإن كان لابد فـ نوكيا 3310 وبس .. وأي موظف يتم ضبطه متلبساً في خلوة شرعية أو غير شرعية مع هاتف ذكي أثناء ساعات العمل يعتبر نفسه مفصولاً من الشركة فوراً وبدون سابق إنذار ..

.

 

عدد المشاهدات :490

يمكنك التعليق هنا بحساب الفيسبـوك



شارك بتعليقك