وعند جهينة الخبر اليقين


هـذا الرجل لم يحطـم نوافـذ المسجـد

انتشر مؤخراً مقطع فيديو قصير على الواتساب لرجل في مقتبل العمر يحطم أحد النوافذ.. ومع المقطع تعليق يقول كاتبه:
هذا الرجل وقف يحطم نوافذ المسجد دون أي سبب في اميركا .. ليس إلا للحقد على المسلمين ..انظر ماذا جرى له..
إنه يمهل ولا يهمل ..
قام موقع وعند جهينة الخبر اليقين بالبحث عن المقطع والتحقق عن صحة ما ورد في هذه الرسالة وتبين لنا أن المقطع لشاب في السابعة والعشرين من العمر ، وأن الحادث قد حدث في مدينة لوبلينيتس في بولندا وليس في أمريكا ، وأن هذا الرجل كان يحطم زجاج واجهة أحد المحلات التجارية وليس أحد المساجد كما ورد في رسالة الواتساب.
وقد رصدت احدى كاميرات المراقبة أحد المارة وهو يحاول منع الرجل من تحطيم واجهة المحل إلا أن الرجل قد هدده فيما يبدو فابتعد عن المكان.. حاول الرجل الهرب بعد أن ارتكب جريمته إلا أنه سرعان ما لقي جزاءه عندما صدمته سيارة مسرعة وألقته أرضاً..

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

أقوال مفبركة عن السودانيين

تقول الرسالة المتداولة هذه الأيام في تطبيق الواتساب عن السودانيين :-
قال الملك عبد العزيز: السودان لا يحتاج إلى رجال فرجالها أهل ثبات ..
قال صدام حسين : في كل نقطة دم سودانية تولد الشجاعة ..
قال كيسنجر : لا يوجد ولم ولن يوجد أشجع وأجد و أعند من الرجال السودانيين..
قال هتلر: أعطني جندياً سودانياً وسلاحاً ألمانياً و سوف أجعل اوروبا كلها تزحف على أناملها ..
قال الحجاج يوماً عن أهل بلاد السودان : لا يغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه، وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه .. فانتصروا بهم فهم من خير أجناد الارض واتقوا فيهم ثلاثاً ..نسائهم فلا تقربوهم بسوء وإلا أكلوكم كما تأكل الأسود فرائسها .. وأرضهم وإلا حاربتكم صخور جبالهم .. ودينهم وإلا أحرقوا عليكم دنياكم ..

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

أكذوبة دوران القمر حول الكعبة

وصلتني على الواتساب هذه الرسالة .. فيها استخفاف شديد بالعقول ، وهي ليست المرة الأولى فقد وصلتني نفس الرسالة قبل فترة، وهي تتكرر بين الفينة والأخرى وللأسف الشديد مثل هذه الرسلة تجد بين الناس من ينخدع بها ويتداولها وينشرها رغم ما فيها من مغالطات واضحة وصريحة نختصرها هنا في عجالة :

1- القول بدوران القمر حول الكعبة يوحي بأن القمر سيدور في دائرة مركزها الكعبة، وهذا من أشد الجهل لأن حركة القمر ومساره معروفان وهو يتحرك في السماء من الأفق الشرقي ومن ثم مرتفعاً ويعود ليغرب في الغرب متّخذا مساراً على هيئة قوس في السماء ولا يدور حول الكعبة إطلاقاً ..

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

أكذوبة خبر تعويض صلاح إدريس بأربعة مليار دولار

نشرت جريدة الصحافة السودانية في موقعها الالكتروني صباح اليوم وفي صدر نسختها الورقية نبأ تعويض الولايات المتحدة الأمريكية للسيد صلاح إدريس بأربعة مليار دولار .. وجاء نص الخبر كما يلي:
أصدرت المحكمة الفيدرالية الأمريكية العليا ، قراراً بتعويض رجل الأعمال صلاح إدريس «4» مليارات دولار جراء تعرض مصنع الشفاء الذي يملكه الى قصف من وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» في العشرين من أغسطس 1998م.

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

عفواً الصورة ليست لطريق نيالا – كاس – زالنجي

وجدت هذه الصورة رواجاً شديداً في تطبيق الواتساب في الأيام الماضية وسبب ذلك الرواج هو أن أحدهم كتب عليها أنها صورة لأجمل المناظر في السودان: طريق نيالا كاس زالنجي ..

ولأن المنظر جميل جداً ويستحق الاحتفاء به كان لزاماً علينا في موقع وعند جهينة الخبر اليقين أن نتحقق منه قبل القيام بإعادة نشره أو تمريره إلى جهات أخرى ..

وقد أسفر البحث في صفحات الانترنت عن عدم صحة ما كتب على هذه الصورة ، وأن المنظر ليس لطريق نيالا كاس زالنجي ،بل ليس من السودان.. الصورة لطريق في جنوب استراليا واسمه Kangaroo Island Road أي طريق جزيرة الكنجارو .. وهو يعتبر أحد أشهر وأجمل الطرق في العالم ..

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

أكذوبة الحمامة التي ترد التحية للرئيس بوتين

انتشر قبل يومين في وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع العربية والأجنبية مقطع فيديو قصير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو يرحب بحمامة بينما كان يسير مع مطران الكنيسة الأرثوذكسية القديمة كورنيليوس .. وقد تم تداول المقطع بشكل مكثف وأثار عاصفة من التعليقات والتفسيرات والاحتمالات حتى تطرف بعضهم واشتط في خياله وقال أن من ألقى التحية على الرئيس الروسي في الواقع ليس حمامة وإنما سلاح جديد من أسلحة الجيل الخامس التي طورتها مراكز البحاث الروسية في شكل حمامة ولا يمكن التمييز بينها والحمام العادي، وأنها مزودة بنظام تحكم من على البعد ووووو . الخ تلك الخزعبلات التي لا تقنع أحداً ..

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

تكذيب نبـأ وفاة الشيخ الدكتور محمد العوضي

تناقلت بعض وسائل التواصل الاجتماعي (واتساب ، فيسبوك) مساء أمس نبأ وفاة الداعية الكويتي الدكتور محمد العوضي مع مقطع فيديو قصير ينعي الشيخ الداعية ويعدد مآثره ..

وبالبحث عن حقيقة الخبر تبين أنه مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة وأن مصدر المقطع مشهد تخيلي في برنامج تلفزيوني اسمه سواعد الإخاء تقوم فكرته على مفاجأة الضيف بتقرير مرئي في دقيقة واحدة ( بعنوان كان رحمه الله) يصور نبأ وفاته لكي يروا ردة فعل الضيف ..

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

الفيلم الوثائقي “من هنا يبدأ التاريخ” أكـذوبة كـبرى

نقلت كثير من الصحف والمواقع المحلية والأجنبية في اليومين الماضيين خبراً مفاده أن دولة قطر تقوم بتمويل وإنتاج فيلم توثيقي عن الحضارة السودانية القديمة بعنوان (من هنا يبدأ التاريخ).

ورد الخبر في جريدة الراية القطرية وجريدة الدستور وموقع العربية نت وموقع النيلين وصحيفة السودان اليوم وصحيفة سودان ناو الإنجليزية وعدد كبير من المواقع والصحف الأخرى. وأضافت تلك المصادر أن النجمة العالمية إنجلينا جولي ستلعب دور البطولة في الفيلم التوثيقي مع الفنان ليوناردو دي كابريو والممثلة بري لارسون وأن العمل سيكون بقيادة المخرج العالمي المخرج أليخاندرو جونزاليز أيناريتو، الفائز بأوسكار أفضل مخرج للأعوام 2015 – 2016م

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

حقيقة الصرصور الذي يسكن في صدر أحد المرضى

وصلتني رسالة واتساب يقول كاتبها:
(بعد أن باع كل أملاكه واتجه إلى ألمانيا لإجراء العملية أخبره الأطباء هناك أنه لا يوجد شيء في صدره وأن الصرصور موجود في جهاز الأشعة في مستشفى الخرطوم).
من الواضح جداً أن الرسالة غير جادة، ويمكن تصنيفها للأسف في خانة النكات الهدامة، التي تهدف إلى السخرية من حال مستشفياتنا والنقد اللاذع لأطبائنا ..
ولكن ما هو مصدر هذه الصورة ؟؟

أكمل قراءة بقية الموضوع…..

حقيقة مطاردة البحرية السودانية لزورق مصري

تصاعدت حدة التوتر في العلاقات بين السودان ومصر في الفترة الأخيرة على المستويين الرسمي والشعبي بدأت عندما أعلن السودان وقف استيراد كافة المنتوجات الزراعية من مصر وتأججت عند زيارة الشيخة موزا لأهرامات السودان ثم بلغت ذروتها عندما فرض السودان تأشيرة دخول على المصريين الراغبين في زيارة السودان عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل ..

أكمل قراءة بقية الموضوع…..