وعند جهينة الخبر اليقين » إشاعة خطورة تناول أقراص البنادول مع البيبسي


إشاعة خطورة تناول أقراص البنادول مع البيبسي

Panadol333هذه كذبة وخرافة انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي دون دليل علمي .. تقول إن تناول البنادول مع أي مشروب غازي مثل البيبسي أو السفن اب يؤدي إلى الوفاة الفورية ، كما هو موضح في الصورة أدناه ..
قمنـا نحن في موقع “وعند جهينة الخبر اليقين” بالتحقق من هذه المعلومة في العديد من المواقع الطبية المتخصصة ووجدت الآتي :

1- هذه خرافه وكذبة لا أصل لها ابداً, والبنادول ما هو الا مجرّد دواء لتخفيف الآلام يحتوي على مادة الباراسيتامول, لا يتفاعل أبداً مع اي نوع من المشروبات الغازية بما فيها سفن أب او سبرايت, لكن وجود الكافيين في المشروبات الغازية قد يقلل من فعالية الباراسيتامول في تخفيف الآلام, بالإضافة الى أن السكر الموجود في المشروبات الغازيّة قد يسبب السمنة وتسوّس الأسنان, فتناول البنادول أو أي دواء مسكّن للآلام يحتوي مادة الباراسيتامول مع المشروبات الغازيه آمن ولا يسبب الموت.

2- الموت المفاجيء ينتج من أسباب متعددة مثل :
الأزمة القلبية والسكتة الدماغية وانسداد الشرايين وتوقف التنفس. ولكن تناول الأدوية مع المشروبات الغازية أو القهوة أو الشاي أو العصائر بشكل عام ليس من أسباب الموت المفاجيء لكنه يؤثر على سرعة امتصاص الدواء في الجسم ، وعند صناعة الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم يراعى درجة حمضية وقاعدية معينة للدواء بحيث تتناسب مع أحماض المعدة ، ويمتص الدواء بسرعات معينة للدم لإعطاء المفعول المحدد.

Panadol

3- إن تناول الدواء مع سوائل مثل المشروبات الغازية يزيد من حمضية المعدة فيؤثر على امتصاص الدواء ،وعند تناول أي نوع من الأدوية أو المضادات الحيوية يجب تناولها مع الماء فقط حتى يسهل عملية الذوبان والامتصاص.

لذا فإن مصدر المعلومة المذكورة في الصورة غير موثق وغير معروف وبالتالي لا تعدو كونها مجرد شائعة ولو كانت صحيحة لكتبوا تحذيراً بشأنها على علبة الدواء ..

وأخيراً: بمشاركتك لهذا البوست في صفحتك تكون قد ساهمت في دحض هذه الشائعة..

.

تعليقات الفيسبـوك



علق على الموضوع