وعند جهينة الخبر اليقين » ما هي حقيقة البرتقال المصري الملوث بفيروس الإيدز ؟


ما هي حقيقة البرتقال المصري الملوث بفيروس الإيدز ؟

خبر مزعج متداول هذه الأيام على شبكة الانترنت ومنتشر في الوسائط الاجتماعية – الفيس بوك والواتساب – فحواه أن اثنين من العاملين بمستشفى إبن سينا قد أصيبا الليلة الماضية بالإيدز بعد أن انتقل إليهم إثر تناولهم لبعض ثمار البرتقال المصري ، وأنه عند فحص البرتقال تبين أنه محقون بدم يحمل فيروس الإيدز !!
ويختتم الخبر بتحذير من تناول البرتقال وضرورة مشاركة المنشور حتى يصل إلى أكبر عدد ممكن ..

قام موقع “وعند جهينة الخبر اليقين” بالبحث والتحقق من مصدر هذا الخبر والصورفوجد الآتي :-


1- نُشرت الصورتان أولاً بتاريخ 24 يونيو 2015م في موقع مغربي اسمه شوف تي في (choufTV.ma) مع تحذير للمواطنين في المغرب من خطورة تناول البرتقال لأن السلطات هناك قد اكتشفت وجود برتقال محقون بدماء مصابة بفيروس الإيدز في محاولة انتقامية من المغرب..
يمكن قراءة الخبر مع الصورتين في هذا الرابط :
فايسبوكيون يتداولون صور ”برتقال ملقح بدماء مصابة بالإيدز”

2- ثم نُشرت الصورتان ثانياً بتاريخ 22 أغسطس 2015م في موقع أردني اسمه جرأة نيوز مع خبر بعنوان برتقال محقون بفيروس الكبد ويباع للمواطنين تسبب باصابة العشرات .. وفي تفاصيل الخبر نقرأ أن أحد المختبرات في الأردن أثبت دخول برتقال محقون بفايروس الكبد المسرطن داعياً المواطنين بأخذ الحيطة والحذر منه ..
يمكن قراءة الخبر مع الصورتين في هذا الرابط
دخول برتقال محقون بفيروس الكبد ويباع للمواطنين تسبب باصابة العشرات

4- نشرت مدونة شخصية اسمها مدونة بنت الشام نفس الصورتين بتاريخ 21 يونيو 2016 مع خبر يقول إن اثنين من العاملين في مستشفى ابن سينا قد أصيبوا بالإيدز بسبب برتقال محقون بدم ملوث بالفيروس ..
اقرأ الخبر مع الصورتين في هذا الرابط
http://i-88.blogspot.com/2015/06/100.html

5- نشرت نفس الصورتين في موقع اسمه الأخبار التونسية بتاريخ 11 فبراير 2017 ضمن خبر يقول إن الجمارك الجزائرية قامت بحجز كمية من البرتقال قادمة من ليبيا بعد أن تبين لها أن البرتقال معبأ بقطرات من الدم تحتوي على فيروس الكبد الوبائي.
اقرأ الخبر مع الصورتين في هذا الرابط
برتقال محقون بالدم مرضى .. المصدر مجهول ، الجمارك الجزائرية

6- كذلك وردت الصورة الأولى في Google Plus لفتاة عراقية مع خبر يقول: عيادة ابن سينا  تكشف دخول برتقال إلى العراق يحوي على فايروس الكبد وتقول إن كافة الدول تتفنن في قتل العراقيين وتختتم الخبر قائلة: شاركوا المنشور لسلامة الشعب العراقي ..
اقرأ الخبر مع الصورة في هذا الرابط
https://plus.google.com/112156053355159247109

ولا شك أن تعدد الروايات حول اكتشاف برتقال ملوث بفيروس الإيدز في عدد من البلدان العربية مع نفس الصور يطعن في مصداقية القصة ويجعلها مجرد إشاعة لا أكثر ولا اقل ..

هذا وقد ذكرت عدة مواقع طبية استحالة أن ينتقل فيروس الإيدز عبر المأكولات والمشروبات وذلك لأن الفيروس لا يعيش خارج الجسم أكثر من 7 ساعات وأنه في حالة حقن أي فواكه أو خضراوات بالدم فإنه سوف يتجلط ويتعفن خلال ساعات قليلة مما يؤثر على لون ورائحة وجودة الثمرة.

وأخيراً: بمشاركتك لهذا المقال ونشره تكون قد ساهمت في دحض هذه الإشاعة ..

.

تعليقات الفيسبـوك



6 تعليقات على “ما هي حقيقة البرتقال المصري الملوث بفيروس الإيدز ؟”

  1. السر الزاكى :

    يا أخى الكريم أبورؤى
    أنا معى رسالة صوتية من أحد الاخوة من الدويم حاضر مشهد فى مركز الشرطة أحد المواطنين أحضر برتقال للشرطة ملوث وتحرت الشرطة من نوع البرتقال والموضوع بيد شرطة الدويم
    ومعى تقرير من صحفية معروفة وهي بنفسها إشترت برتقال من موقف السكة حديد ولما وصلت البيت وجدت هذا البرتقال ملوث ومعى فيديو لشرطة الولاية الشمالية ألقت القبض على شاحنات برتقال قادمة من دولة العدو الشقيقة وأعدمت هذا البرتقال ومعى صور من موقع الحدث لشحنة خراف ولاحظ شحنة خراف ١٧٠رأس أو أكثر مصدرة لنا من وين منالاشقاء الأعداء محقونة كلها ولا رأس واحد سليم بمصل المحبة والود من الاخوة الأعداء بشمال الوادي وقد قامت شرطة جمارك حلايب بذبحها وحرقها ودفنها وفاءاً وعرفاناً لأحبابنا الأعداء أولاد فيفى ونجوى وريا وسكينه

    الأخ أبو رؤي عاوز تقول شنو؟ حتى وإن كان مقالك مدعوم بالمستندات فذلك أمر لانغالطك فيه ولكن مخابرات العدو الشقيق أذكى منى ومنك بإستغلال كلامك ده لتمرير ماعندهم من زبالة مجاري لإشقاءهم فى السودان حتى يذهبوا إليهم مستشفيين عند دكاترتهم
    يا أخى بلا برتقال بلا بطيخ
    لا للبرتقال المصري
    لا لأى شئ يؤكل جاى من مصر
    لا حتى مشوش البلاستك المصري
    لا للأوانى المنزلية المصرية
    لا لأى شى من مصر خلونا فى حالنا

    ]

  2. فاعل خير :

    ده عميل ليس إلا . أو من العدو

    ]

  3. عمرابي :

    الكلام ده حقيقه وليس أكذوبه ،، وزي ما قال أخونا فوق الظاهر النشر المقال ده زول عميل

    ]

  4. جهينة :

    حكاية البرتقال المصري الملوث بالدم الفيروسي
    في مقطع فيديو تداولته وسائل التواصل في الأيام الماضية يتحدث شخص – لم يعرف نفسه – حول برتقال قال إنه محقون بدم ملوث بفيروس الكبد الوبائي .. وقبل فترة تداول الناس تسجيلاً صوتياً لشخص آخر يتحدث فيه عن برتقال به دم يحمل فيروس الأيدز ..
    يبدو أن هناك جهات أو أشخاص لا نعرفهم يريدون إثارة الذعر وسط المجتمع بكلام ساذج غير علمي ولا يمكن تصديقه ، ويريدون منا أن نكون أغبياء وحمقى نسير وراء كلامهم ونردد آراءهم دون وعي كالبهائم والغنم وإن خالفتهم الرأي خلعوا عليك التهم الجاهزة وأقلها العمالة وانعدام الوطنية..
    دعونا في البداية نطرح بعض الأسئلة المنطقية ونحاول الإجابة عليها بتجرد تام ، وقبل ذلك دعونا نترفع عن الأحكام والتقريرات المسبقة كما نترفع عن التشنج والحماقة وضيق الخلق ورمي الغير بالاتهامات الباطلة ..
    السؤال الأول:
    كم يوماً تستغرق شحنة البرتقال الملوثة بالدم لكي تصل بالشاحنات الضخمة من أقصى صعيد مصر مروراً بالمعابر والنقاط الجمركية حتى تصل إلى داخل السودان وتتوزع في أحياء الخرطوم وتصل إلى المستهلك النهائي ؟
    بالتأكيد ليس أقل من عشرة أيام أو اسبوعين ، وهي مدة كافية جداً لكي يتعفن خلالها هذا البرتقال المحقون بالدم تعفناً كاملاً ويصبح لونه أسوداً وَذَا رائحة نتنة وتموت كل الفيروسات التي فيه..
    (ثانياً)
    كيف دخل هذا البرتقال عبر الحدود السودانية المصرية ، ونعلم أن هناك حظراً على كافة الخضروات والفواكه المصرية منذ عدة أشهر ؟
    (ثالثا)
    كيف عرف الشخص المتحدث في المقطع الصوتي أن هذا البرتقال مصري ؟ هل سأل الفكهاني الذي باع له ؟ وهل اعترف له أن البرتقال الذي يبيعه انتاج مصري وهو يعلم تمام العلم الحملة التي انتظمت البلاد ضد أي منتج زراعي مصري ؟؟
    (رابعاً)
    هل من العقل والمنطق أن (يطبز) تاجر الفواكه المصري عينه بنفسه ويتعمد إفساد وتخريب أسواقه الخارجية التي تدر عليه ملايين الدولارات من خلال حقن بضاعته بالدم ؟
    (خامساً)
    إذا تأكد بالفعل وجود دم حقيقي في بعض البرتقال فلماذا نستبعد فرضية أن يكون قد تم حقنه قبل ساعات من تسجيل المقطع بواسطة جهات داخلية تريد ضرب سوق البرتقال خاصة ونحن في شهر رمضان حيث يكثر الإقبال على هذه الفاكهة ؟؟
    لماذا لا تكون وراء هذا البرتقال المحقون بالدم منافسة غير شريفة بين تجار الفاكهة الذين يستوردونها بالحاويات الضخمة ؟؟ لماذا لا تكون وراءه جهة سياسية تريد إبقاء الجو المشحون بالتوتر مع مصر ؟
    (سادساً)
    نفترض جدلاً أن المصريين يريدون نشر المرض بيننا ، فلماذا لا يحقنون فواكه أخرى يصعب اكتشاف الدم الأحمر فيها مثل الرمان أو الفراولة مثلاً أو خضروات كالطماطم ؟؟
    (سابعاً)
    معلوم من ناحية علمية بحتة أن فيروسات الأيدز والكبد الوبائي ضعيفة جداً لا تستطيع العيش خارج جسم الانسان أو في الهواء أو في أي وسط حمضي كالبرتقال أكثر من بضع ساعات ..
    (ثامنا)
    أصدر الاتحاد المهني التخصصي للمختبرات الطبية بالخرطوم بياناً يؤكد فيه استحالة انتقال الفيروسات في البرتقال وطالب بالقبض على صاحب الفيديو والكشف عن هويته ومحاسبته..
    وأخيراً ..
    لا لاستيراد الفواكه والخضروات المصرية المروية بمياه الصرف الصحي ..
    نعم لتشجيع المنتجات الزراعية السودانية..

    ]

  5. ام سارة :

    السلام عليكم: انا من العراق. بالنسبة لهذا البرتقال وبعد ان اطلعت على تقاريركم الموقرة عن كون هذا البرتقال ليس اكثر من اشاعة ولكن لدي استفسار: بالامس عاد زوجي وقد اعطاه احد الاصدقاء بعض المأكولات من ضمنها برتقالة وعندما قشرتها وجدت بطنها اي الوسط فقط احمراً وما حوله برتقالي وشكل القشر طبيعي فإن لم يكن هذا دماً فما هو؟ علماً ان زوجي أكل قطعة واحدة فقط وبعدها رميناها لأننا تصوّرناها تالفة. اتمنى الرد السريع لأني اشعر بقلق شديد. نحن لم نطّلع على مصادر الاشاعة ولم نطّلع كذلك على المصادر العلمية التي فنّدتها وشكراً

    ]

  6. ام سارة :

    ممكن الاسراع بالرد وياريت من مصدر طبي موثوق

    ]

علق على الموضوع