وعند جهينة الخبر اليقين » الفيلم الوثائقي “من هنا يبدأ التاريخ” أكـذوبة كـبرى


الفيلم الوثائقي “من هنا يبدأ التاريخ” أكـذوبة كـبرى

نقلت كثير من الصحف والمواقع المحلية والأجنبية في اليومين الماضيين خبراً مفاده أن دولة قطر تقوم بتمويل وإنتاج فيلم توثيقي عن الحضارة السودانية القديمة بعنوان (من هنا يبدأ التاريخ).

ورد الخبر في جريدة الراية القطرية وجريدة الدستور وموقع العربية نت وموقع النيلين وصحيفة السودان اليوم وصحيفة سودان ناو الإنجليزية وعدد كبير من المواقع والصحف الأخرى. وأضافت تلك المصادر أن النجمة العالمية إنجلينا جولي ستلعب دور البطولة في الفيلم التوثيقي مع الفنان ليوناردو دي كابريو والممثلة بري لارسون وأن العمل سيكون بقيادة المخرج العالمي المخرج أليخاندرو جونزاليز أيناريتو، الفائز بأوسكار أفضل مخرج للأعوام 2015 – 2016م

وأكدت المصادر السابقة أن فريق التمثيل والمصورين قد وصل بالفعل إلى السودان وأن العمل في التصوير قبل أسبوع في عدد من المناطق الأثرية السودانية وسينتقل الفريق إلى ولاية نهر النيل يوم الثلاثاء القادم. كذلك أضافت تلك المصادر أن الفيلم سيكون باللغة الإنجليزية لكنه سيترجم إلى العربية والفرنسية وسيبث عبر قناة الجزيرة وستمنح حقوق البث مجاناً إلى أي قناة تلفزيونية ترغب في عرضه.
.

.

.

وموقع العربية نت على الرابط التالي https://goo.gl/bqVNdu

قام موقع (وعند جهينة الخبر اليقين) بالتحقق من صحة هذا الخبر وتبين له الآتي:

أولاً : نشر الخبر في جميع الصحف والمواقع بصيغ متشابهة وتكاد تكون واحدة وبنفس التفاصيل بشكل يثير الشك..
ثانياً: جميع الصور التي رافقت الخبر هي صور قديمة ..
ثالثاً: نشر الخبر باللغة الإنجليزية أولاً في صحيفة سودان ناو (Sudanow) السودانية في عددها الصادر بتاريخ 26 أبريل 2017م ، الرابط :

http://sudanow-magazine.net/page.php?mainId=&subId=27&Id=117

.

.

ثم قام موقع انجليزي آخر اسمه allafrica.com بنقل الخبر من سودان ناو في اليوم التالي (أي بتاريخ 27 أبريل )2017 لكنه ولسبب ما غير معروف زوَر تاريخ نشر الخبر ليبدو وكأنه خبر قديم – أو ربما ليكسبه شيئاً من المصداقية – وكتب عليه 2 أبريل 2017م .. ولكن عند التدقيق في رابط الخبر يتضح لنا التاريخ الحقيقي للنشر وهو 27 أبريل 2017 (أنظر إلى الصورة) ودقق النظر في الرابط التالي ..

http://allafrica.com/stories/201704270036.html

وفي الصورة التاليــة ..

.

وقد ذكر هذا الموقع على لسان مدير عام مصلحة الآثار والمتاحف السودانية د. عبد الرحمن علي أن تصوير الفيلم قد بدأ منذ اسبوع (أي في نهاية مارس 2017) حسب تاريخ الخبر الموضح على الموقع وهذا التاريخ يتناقض مع ذكر في المواقع الأخرى …

رابعاً:  أورد موقع اسمه Peninsuala Qatar Daily – وهو موقع قطري – قبل ثلاثة اسابيع (15 أبريل 2017) خبراً مفاده أن الممثلة إنجلينا جولي تنوي اعتزال التمثيل والتفرغ لتربية أبنائها الستة .. ولم يرد في ثنايا الخبر أية إشارة إلى قيامها ببطولة فيلم عن الحضارة السودانية القديمة.

الرابط:

https://thepeninsulaqatar.com/article/15/04/2017/Angelina-Jolie-planning-to-retire

.

.

خامساً: لا يعقل أبداً أن يصل هؤلاء المشاهير إلى السودان دون أن تنتبه الصحافة ووسائل الإعلام المحلية والعالمية لذلك أو حتى تشير مجرد إشارة إلى وصولهم والفيلم الذي بدأ العمل فيه.

سادساً: للممثلة أنجلينا مواقف معادية ومعروفة تجاه السودان وقضية دارفور التي زارتها سراً في فبراير 2007 م ، لذا يستبعد جداً أن تقبل المشاركة في فيلم كهذا .

سابعاً: لا يستقيم عقلاً أن يقوم ممثلون من ذوي البشرة البيضاء بتمثيل أدوار البطولة في فيلم عن حضارة كوش النوبية القديمة ، وكان من الممكن الاستعانة بممثلين من ذوي البشرة السمراء ..

ثامناً: الجهة المفترض قيامها بتمويل الفيلم وهي مؤسسة الدوحة للأفلام نفت علمها بالفيلم ومشاركتها فيه وذلك في حسابها الرسمي على تويتر عندما استفسر عن ذلك أحد الأشخاص ..
.

 

تاسعاً: الجهة الثانية المفترضة لتمويل الفيلم والتي ورد اسمها في جريدة الراية هي شبكة مرسال قطر ، ولكن عند الرجوع إلى صفحتها الرسمية نجدها تخلو من أي إشارة لهذا الفيلم الضخم ..

https://www.facebook.com/MarsalQatar/?fref=ts

عاشراً: ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تضخيم الخبر وتداوله على نطاق واسع ، وحتى الإعلام المصري وقع في الفخ وقام بالترويج له من حيث لا يدري كما في المقطع التالي:

.

.

لكل ما سبق أعلاه يستطيع موقع “وعند جهينة الخبر اليقين” أن يؤكد عدم صحة الأخبار المتداولة حول فيلم من هنا يبدأ التاريخ جملة وتفصيلاً ، وأن كل ما نشر حوله لا يمت إلى الحقيقة بصلة ..

.

تعليقات الفيسبـوك



13 تعليق على “الفيلم الوثائقي “من هنا يبدأ التاريخ” أكـذوبة كـبرى”

  1. محمد شرف الدين :

    كل الاسباب التي ذكرتها لا تؤكد صحة نفيك للخبر و غير منطقية :
    اولا : تم الخلط بين خبرين هم انتاج قطر لفلم توثيقي عن الاثار السودانية و هذا الخبر صحيح وجاري التصويرحاليا ,اما الخبر الثاني و هو صحيح مائة بالمائة هو تصوير فلم في المواقع الاثرية بالسودان كنوع من الترويج لها و هو من بطولة النجمة العالمية انجولينا جولي و التي سوف تحضر لمعاينة الموقع في 25/05/2017 القادم و القصة تحكي عن الملكات الاتي حكمن السودان قديما ( الكنداكات) ثم العودة في منتصف شهر يونيو للتصوير.
    ثانيا: موقف الممثلة انجولينا جولي من مشكلة دارفور لا صلت لها باثار السودان و الحضارة النوبية بل هو موقف من الحكومة السودانية.
    ثالثا : كان بالاحر ان تتبع مصدر الخبر و مصدره الاصلي من صحيفة Sudan Now و من اين تحصلت علية .
    رابعا .: من البديهي ان تكون كل الصور التي نشرة مع الخبر قديمة لا ن الموضوع لا زال في طور البدية .
    خامسا : الفلم لم يبدا العمل فيه ولكن العمل بدا في الفلم التوثيقي للاثار و الذي حضرة شخصيات قطرية رفيعة للمشاركة فيه و بسرية تامة .
    سادسا :اما موضوع البشرة البيضا وخلافة لعلكم تابعتم افلام النجمة العالمية انجلينا جولي التي صورتها في افريقيا و كانت بكامل هيئتها دون تغير وليس شرطا علي من يصور فلما في افريقيا ان يختار نجوم و ممثلين سود البشرة.
    سابعا : الجهات الممولة في قطر كثيرة و الحمد لله.
    ثامنا : لكم التحية و التقدير و مجهودكم مقدر و لكن مبرراته ضعيفة نسبيا.

    ]

  2. جهينة :

    شكراً أخي محمد شرف الدين ..
    لكن يا أخي قطر نفسها نفت صباح اليوم أي علاقة لها بتمويل أي فيلم عن آثار السودان .. رأيك شنو؟؟
    أدخل الرابط وسوف بنفسك ..

    https://goo.gl/V0KEBx

    ]

  3. عثمان عباس :

    https://www.facebook.com/wadsapp/videos/1035123119954819/

    ]

  4. عثمان عباس :

    ارجو الاطلاع ع الرابط

    https://www.facebook.com/wadsapp/videos/1035123119954819/

    ]

  5. Alkhergibreel :

    شكرا جزيلا

    ]

  6. جهينة :

    أخي عثمان عباس .. مقطع الفيديو هذا لا يثبت شيئاً .. هذه مصممة أزياء نكرة تريد أن تشتهر لا غير ..

    ]

  7. أمير :

    شكلك بقول انك.ما متابع كويس . الجهة المنتجة شبكة مرسال قطر يا وهم انت . نجي نذاكر ليكم والا شنو . مصري حاااااااقد

    ]

  8. اخو العازة ... مهلب :

    سؤال بديهي :
    هل نصدق المواقع القطرية والأجنبية والسودانية التى تناولت الخبر باللغتين العربية والإنجليزية لنصدق من أدمن الكذب بل صار علامة مميزة له … حسنا سنصدق ذلك ..ولكن ليس طويلا ..
    فقبل أن تأتي ضربة أخرى ستسعى لحذف ما أوردت والتنكر له …
    سنصدق حتى لا يقتلكم الحسد وتفنيكم ضرباتنا المتوالية..
    ولكن لن نطول في ذلك !

    ]

  9. سوداني جداً :

    على مايبدو يامسريين انكم تعبتو اوى من بروبوغاندا الاثار السودانية فصرتم تتابعون وتتقصون اخبارها اكثر مننا وعلى العموم زيارة الشيخة الفاضلة موزا كانت اكبر فلم وثائقى وتاريخى وانسانى واجتماعى وكوميدى ايضا شاهدنا فيه الاعلاميين المسريين الارقوزات وهم يولولون ويتباكون من زيارة الشبخة موزا لبلدها الثانى السودان ودعم الحكومة القطرية للاثار السودانية

    ]

  10. وصلنا لحالة يرثى لها :

    نحن شعب ينوم ويصحى على الكذب. الحكومة من رئسها ل غفيرها تكذب علينا، الاعلام يكذب علبنا، اصدقاءنا يكذبون علينا، أئمة المساجد يكذبون علينا، نساءنا يكذبون علينا. هل تتوقعوا بان نتيجة هذا العبث من الأجيال التي تنشأ بان يُنافسوا الشعب الياباني والألماني في كوكب الارض ؟؟؟؟؟؟!! اتمنى الموت الرحيم لنا ولاحفادنا

    ]

  11. جهينة :

    إلى أمير :-
    شكلك ما قرأت المقال كويس .. ذكرنا أن شبكة مرسال قطر لم تذكر أي شيء حول هذا الفيلم في صفحتها على الفيس ..

    ]

  12. جهينة :

    إلى اخو العازة … مهلب و سوداني جداً ..
    شكراً لكما .. ولكن صاحب هذا الموقع سوداني كامل الدسم .. ولا داعي لاختلاق عدو خارجي لنسقط عليه هزائمنا الداخلية ..

    ]

  13. جهينة :

    الخرطوم : عمر دمباي
    قطع مصدر رفيع بوزارة السياحة، عدم علم الوزارة بزيارة الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي للبلاد في الـ(25) من الشهر الجاري، من أجل تصوير فيلم بمنطقة الإهرامات عن حضارة السودان، وقال المصدر إن الوزارة لم يصلها مايفيد بصورة رسمية عن زيارة جولي للبلاد بنهاية مايو الجاري، لافتاً إلى أن الوزارة لا تتعامل مع معلومات وأخبار وسائل التواصل الاجتماعي .

    اخر لحظة

    ]

علق على الموضوع