41- متى نتحرر من ثقافة النسخ واللصق ؟ | مدونة أبو رؤى
 

41- متى نتحرر من ثقافة النسخ واللصق ؟

      كتب أحدهم في مجموعة نواف بيك البريدية مقالاً قصيراً قال فيه إن السعودية باتت أكبر دولة عربية من حيث المساحة بعد خسارة السودان لـ 25% من مساحته ..
ومضى الكاتب يسرد  في الخبر جملة من الحقائق والأرقام عن السودان وحدوده بعد إنفصال الجنوب عنه وانتهى في مقاله إلى أن السودان تراجع إلى المرتبة الثالثة بعد السعودية والجزائر ، وأن مساحة السعودية تبلغ مليونان و240 ألف كلم مربع بينما تبلغ مساحة الجزائر مليونان و381 ألف كلم مربع..
ما أود التأكيد عليه هو أنه لا تهمنا مساحات الدول ، لأن الدول في عصرنا الحالي هذا لا تقاس بالكيلومترات المربعة التي تقوم عليها، وإنما بتطورها وتقدمها العلمي وتفوقها العسكري ، وأن دولاً مثل سنغافورا وهونغ كونغ – مثلاً – تعتبران من أصغر دول العالم مساحة ولكنهما بالرغم من ذلك استطاعت أن تغزو العالم كله بمنتجاتهما الصناعية..

      ما أود قوله والتنبيه إليه هو أن الأرقام أعلاه صحيحة مائة بالمائة وتؤيدها الموسوعة الحرة (راجع الويكيبيديا هنــــــــــا) ولكن عند التمعن في هذه الأرقام والنظر فيها مرة أخرى نجد أن الجزائر تأتي في مقدمة الدول العربية تليها السعودية في المرتبة الثانية وليس العكس..

       ولا شك عندي أن كاتب المقال قد وقع في خطأ غير مقصود بتقديم السعودية على الجزائر، ولكن ما يثير الاستغراب حقيقة هو أن عشرات المنتديات العربية التي تعمل بنظام النسخ واللصق قد قامت بنسخ المقال كما هو بنفس العنوان وبنفس الخارطة وبنفس الألوان المستخدمة في الكتابة دون أن يكلف أولئك النساخ أنفسهم لقراءة الموضوع وفهمه ومقارنة الأرقام ببعضها البعض .. بل حتى أن الذين علقوا على المقال في جميع المنتديات لم يدققوا في الأرقام الواردة فيه بل لم يتجاوزوا في ردودهم عبارات الشكر الأجوف مثل (يسلمووووووووووو على هالخبر – يعطيك العافية – مشكور يا الغالي – الخ )..

فحتى متى ستكون منتدياتنا العربية – التي تتوالد وتتكاثر كالفطر – نسخاً مملة مكررة لا تختلف عن بعضها البعض إلا في الاسم فقط؟ ..

ومتى سيتعلم أولئك الناسخون اللاصقون القراءة الجادة والصحيحة لما يكتبه الآخرون حتى لا يساهموا – بقصد أو دون قصد – في نشر الجهل والخرافة والمعلومات المغلوطة؟؟ ..

ومتى نفهم أن الإبداع الحقيقي يتمثل في الكتابة المتأنية دون سرقة أفكار الآخرين ؟؟ ..

متى سنتحرر من ثقافة النسخ واللصق ونعطي كل ذي حق حقه؟؟ ..

أضغـط هنـــــا لترى العـدد الهائل من المنتديات التي نسخت ولصقت ذلك الخبر كما هو..

.

عدد المشاهدات :1914

يمكنك التعليق هنا بحساب الفيسبـوك



9 تعليقات على “41- متى نتحرر من ثقافة النسخ واللصق ؟”

  1. لما أضاف بتاريخ

    حقيقى مقال ممتاز احييك عليه .. وبالتوفيق الدائم ان شاء الله

  2. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    ألف شكر لك أختي لما على مرورك وتعليقك القيم ..
    نأمل تكرار الزيارة ..

  3. حسين خلف الله أضاف بتاريخ

    مقال جميل جدا وفعلا قياس حجم الدول ليس بعدد الكيلومترات كما تفضلت اخي عمر اما تلك الظاهرة النسخ واللصق تجعل من كل المنتديات نسخة واحدة وتحرم من يقومون بذلك من تطوير انفسهم في مجال الابداع وقبله الكتابة

  4. Mohd Amin أضاف بتاريخ

    شكراً لك أنت مبدع بطريقة كلامك

  5. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً لمروركم إخواني حسين خلف الله ومحمد أمين .. خالص التحايا لكم ..

  6. محمد النذير أضاف بتاريخ

    من المفرح ان تصادف اناس بهذ المستوي من المهنيه .. انت فعلاً اثبت انك بتحب مدونتك … زي رؤى و اكتر ههههه
    الله يخليهم ليك الاتنين .. ياريت لو تكرمت و مديتني بالبريد بتاعك اخي العزيز .. او مراسلتي عبر الفيس بوك علي ::::: Low Pénétrant ::::: و اكون شاكر لك

    😀

  7. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    أشكرك أخي محمد النذير على هذه الكلمات وأرجو أن تكون صديقاً دائماً لهذه المدونة ..
    وكل عام وأنت بألف خير ..
    * تمت إضافتك في الفيس بوك وأرسلت لك رسالة على بريدك الالكتروني ..

  8. محب الشيخ الألباني أضاف بتاريخ

    بارك الله فيك على الطرح الممتاز و المثال الحي المجسد لهذه الظاهرة المقيتة و التي باتت من عادات كل مدون لا يحمل من اسمه سوى الحروف

  9. عمر أحمد حسن أضاف بتاريخ

    وبارك فيك أخي حسين .. سعدت بمرورك ..

شارك بتعليقك