66- سبع نصائح للسيطرة على الفصل | مدونة أبو رؤى
 

66- سبع نصائح للسيطرة على الفصل

بقلم: مارك كارتر .. ترجمة أبو رؤى
:

       يميل الطلاب عادة إلى استغلال كل الظروف لاستعراض عضلاتهم وإبراز قوتهم عن طريق إحداث نوع من الإزعاج أو الفوضى في حجرة الدرس أثناء وجود المعلم. لا يقوم الطلاب عادة بذلك في صورة فردية، ولكن في شكلٍ جماعيٍ، تسيطر عليه عقلية الغوغاء. حتى الطلاب في الكليات الجامعية، لوحظ أنهم يميلون إلى مضايقة الأستاذ أو المشرف، خاصة إذا علموا أن درجاتهم لن تتأثر بتلك التصرفات. لذا فمن المهم جداً أن نتعلم كيف نسيطر على الفصل قبل البدء في التدريس. النصائح السبعة الآتية تبين كيف يمكن لأي معلم، أو معلمة، أن يسيطر على فصل بالمرحلة الابتدائية:


       1- لا تحاول أبداً التحدث مع المجموعة المشاغبة، بل التزم الصمت تماماً تجاهها، إذ لوحظ أن من أكثر الطرق فعالية الاستمرار في التحدث وإلقاء الدرس، مع خفض الصوت إذا لزم الأمر. من المهم جداً أن تجعل كلماتك في البداية مسموعةً على نحوٍ كافٍ ثم أكمل بقية العبارات همساً، وهذا الأسلوب من شأنه أن يشد انتباه الطلاب. توقّف عما كنت تفعله أو تقوله – إذا دعت الضرورة – وحدّق طويلاً في الفصل. أبق فمك مغلقاً واكتف بالنظر إلى التلاميذ. من الطريف أن غرائزنا الطبيعية تعطينا القدرة على أن نعرف إن كان أحدهم يحدق فينا، وتعطينا القدرة على التصرف التلقائي إزاء ذلك التحديق. تأكد من أنك تركز عينيك على كل طالبٍ يتحدث، حتى يتوقف عن الكلام.

       2- دائماً حافظ على وقارك واحتفظ بحدودك. أخبر المجموعة أنك لا تود الاستمرار في الحديث مع وجود الجلبة والضجيج. ووضح لهم بأنه لديك قدراً كبيراً من المعلومات تود إيصاله لهم، وأنك تتوقع منهم أن يصمتوا تماماً حتى تبدأ. قد تكون أحياناً في حاجةٍ إلى استخدام أسلوب التهديد، بأنك ستضطر إلى إبقاء الطلاب بالفصل أثناء فترة الراحة أو أثناء استراحة الإفطار من أجل إكمال الدرس. إذا لم تكن لديك المقدرة على تنفيذ هذا التهديد، فلا تستخدمه، بل استخدم أسلوباً آخر.

       3- وضح لهم بأنك تريد منهم أن يتعلموا، وأن عليهم فقط التركيز على ذلك الجانب من المعادلة. وضح لهم بأنك لن تتسامح أو تتساهل مع أي شخص يحاول خلق أي جو من الاضطراب قد يمنع الآخرين من التعلم. وإن كانوا لا يرغبون في متابعة الدرس فيمكنهم أن يستغرقوا في بعض أحلام اليقظة حول أي شيء آخر، ولكن بشرط عدم عمل أي ضوضاء قد تزعج الآخرين.

       4- اسمح بأكبر قدر من فرص الذهاب إلى الحمام أو لشرب الماء إذا لزم الأمر. أطلب من التلاميذ أن يكتبوا على السبورة الوقت الذي خرجوا فيه إلى الحمام، ثم عندما يعودوا يكتبوا وقت العودة أيضاً، وأخبرهم أن الزمن بين الوقتين سيستقطع من زمن الاستراحة أو سيضاف إلى زمن الحصة في آخر اليوم الدراسي. إذا أراد تلميذٌ الذهاب إلى الحمام بالفعل، فإن ذلك الإجراء لن يكون رادعاً بالنسبة له، فلا تحرجه بالسؤال. دع تلميذا واحداً فقط يذهب في كل مرة.

         5- كن هادئاً عندما تطلب من أحد التلاميذ أن يغادر حجرة الدرس وينتظر خارجها، كعقابٍ له. أخبره في لهجة حاسمة جداً أنك ستكون خلال لحظاتٍ بالخارج كي تتعامل مع هذا الوضع. ولكن لا تفصح أبداً عن ماهية الإجراء الذي ستتخذه لمعالجة ذلك الوضع، واحذر الخروج من الفصل مباشرة وراء التلميذ، بل دعه يخرج وأجلسه في مكان يمكنك أن تراه فيه. أطلب منه أن يدير وجهه تجاه الجدار وليس تجاه باب الفصل. إن هذه الإجراءات المعينة وطول المدة الزمنية لبقائه على هذه الحال تعد أكثر أهمية في عقاب التلميذ، ويصبح لديك حينها المزيد من السيطرة على الفصل.

6- عين أحد التلاميذ ليكون معاوناً لك في الفصل، وأبقه في صفك لمساعدتك في السيطرة على الفصل أثناء غيابك عن الفصل، وليس من الضروري أن يكون أفضل التلاميذ أو أكثرهم قبولاً اجتماعياً، ولكن أحرص على أن يكون أكثرهم إتباعاً من الآخرين. أبحث عن أي ميزة لدى كل تلميذ واستخدم تلك الميزات لصالحك. تعرف دائماً على مقدرات كل التلاميذ بالفصل.

7- حافظ على رباطة جأشك طوال الوقت. تذكر دائماً أنك إنسان راشد ولا تكشف عن أي نقطة ضعفٍ لديك ربما تستخدم ضدك. إذا قاطعك تلميذ بملاحظة ما، خذ وقتاً كافياً للنظر في ملاحظته. حاول امتصاص الخطأ قبل استفحاله، وكن حذراً في ذلك، إذ أن كثيراً منهم ربما يقولون أشياء لا ترغب في سماعها.

.

.

عدد المشاهدات :2112

يمكنك التعليق هنا بحساب الفيسبـوك



6 تعليقات على “66- سبع نصائح للسيطرة على الفصل”

  1. بدر الدين محمد عبد العزيز أضاف بتاريخ

    شكرا لهذه الرساله القيمه وكانها تعنيني شخصيا وكم كنت بحاجه اليها فقد اراحتني امام عاصفه هوجاء امر بها وتلك القصه بحق قد مثلتها قبل قرائتها ولكني كنت محتار هل انا اسير في الطريق الصحيح ام الخطاء
    تقبل شكري ثانيه علي حكمتك التي تزيد من قدرك لدينا

  2. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    اشكرك أخي بدر الدين على المرور والتعليق وأحمد الله أن جعل مما نكتبه نبراساً يضيء الطريق للآخرين ..
    تحياتي وسلامي ..

  3. عثمان النعيم وراق أضاف بتاريخ

    حسب تجربتك الشخصية هل هذه النصائح فعالة 0 مارايك فى العقاب البدنى0 اعتقد حسب تجربتى ان ضبط الفصل يساعد فيه بصورة كبيرة تجويدك للمادة التى تدرسها ثم السوط وطريقة استعماله

  4. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    أخي وأستاذي عثمان .. سعدت جداً بزيارتك وتعليقك على هذا المقال ..
    وبالنسبة لما ورد في المقال فإن لكل مجتمع اسلوبه الخاص وترجمتي لهذا المقال لا تعني بالضرورة اقتناعي بكل ما جاء فيه وإنما هي تجارب نضعها أمام التربويين لدراستها وتطبيق ما يلائم مجتمعاتنا .. قد تثمر النصائح الواردة في هذا المقال في حالة حجرات الدراسة الصغيرة ذات الـ 10 – 20 طالباً حيث يمكن للمعلم ضبط الصف دون اللجوء إلى العقاب البدني بعكس حجرات الدراسة الكبيرة التي يحتاج فيها المعلم إلى معينات أخرى قد يكون السوط أحدها ..
    تحياتي وسلامي .. ودمت.

  5. ahmed mustafa أضاف بتاريخ

    hellow
    thanks for your topic about class controling tips. Can i visit you at home to see you.
    ahmed mustafa

  6. أبو رؤى أضاف بتاريخ

    شكراً لك مرورك أخي أحمد وأرحب بزيارتك في أي وقت ..

شارك بتعليقك